السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- دخول سيولة واضحة في اسهم المضاربة مع نهاية اخر يوم تداول في الاسبوع ..حيث لاحظنا بيوع وان كانت خفيفة وتدخل في اطار جني الارباح في بعض الاسهم الصناعية الكبيرة والتي ارتفعت بشكل كبير الفترة الأخيرة وهذة السيولة ربما ترغب في اللحاق في بعض اسهم المضاربة وتغيير المراكز لها خاصة ان هذا القطاع اعطى بشكل ممتاز ..وهذا لايعني انها لن تعود للارتفاع في الأيام القادمة ..وقد لاحظنا تماسك جيد في سابك على الرغم من اختراقاتها الكبيرة مؤخراً..ولاشك ان ثبات سابك فوق 160 يعطي اشاره قوية للأسهم الكبيرة الاخرى في السوق لتحقيق اهدافة السعرية القريبة ..والله اعلم.


2- الراجحي ..لازال لدية الكثير وهو مهيأ بشكل كبير لمواصلة الأرتفاع ..حيث اخترق السهم مقاومتة 101.25 بشكل رائع ووصل الى الهدف الأول 105 ولابد من ( خلخلة العروض ) التي امامة لتمهد الطريق له الى مافوق 110 ..والله اعلم .


3-الأتصالات ..ادائها رائع اليوم وحققت هدفها الأول وهو 74 وتراجع بعدها بسبب ان السهم فقد صفات القيادة نوعاً ما في الفترة الأخيرة بسبب قوة القطاع الصناعي الذي يتزعمه سابك ..ولكن السهم مؤهل مرة اخرى مع ظروف السوق الحالية ان يعود ليخترق 74 بعدها بأذن الله ..واما سهم الكهرباء فليس له دور واضح الان وربما اصبح بين كماشتي سهم المملكة وكيان ..حيث ان ارتفاعهم يزيد من حظوظ السهم في تخطي حاجز 13.5 والله اعلم.

4- الجميل في تداول اليوم ..ان اسهم المضاربة اليوم بعضها اخترقت نقاط المقاومة ..التي وقفت امامها لفترة طويلة مما يغري السيولة بالدخول فيها ومواصلة ارتفاعها الاسبوع القادم ..كما ان ارتفاعها سوف يغري اسهم المضاربة ( النائمة ) للارتفاع ومواكبتها في الزحف قليلاً الى الامام .


5-اليوم الاربعاء ..وبسبب خوف الكثيرين من هذا اليوم ( كابوس الاعلانات ) الا ان اسهم المضاربة نجحت بشكل جيد في تجاوز هذا اليوم ..خاصة ان اسهم المضاربة بحاجة الى اختبار مثل هذا حتى تطرد الخوف تدريجياً من حمى ارتفاع المؤشر بشكل متواصل ..وكذلك تمتص نزول الصناعي الكبير دون ان يؤثر ذلك على اسعار اسهم المضاربة ..وهذا يعني ان تبادل الادوار في السوق مهم جداً في ( فتح اللعب ) في السوق وكذلك انتشار السيولة في اغلب القطاعات ..وهذا يعطي ثقة اكبر للسوق بأذن الله .


6-البحر الأحمر لدية مقاومة عند 67.25 بعدها السهم يستهدف 72 والله اعلم ..والعقارية تجميع ممل وطويل جداً وتترقب ( اعلان دار الاركان ) حتى ينطلق ..والقصيم الزراعية ..فيها سحب هائل اليوم ( كونها ارخص سهم زراعي ) ..ونما فيها تنفيذ قوي جداً واقفال السهم فوق 30 لعدة ايام يعني ( منطقة تجميع ) جديدة ..والله اعلم ..والكابلات بأعلان العقد الجديد اليوم باع المضارب بعض كمياتة ولكن بلاشك قطعت الطريق على السهم للتراجع مرة اخرى ..والورق تجميع ( هادىء ) جداً وربما البابطين تراجع من 76 ليستجمع قواه مرة اخرى والله اعلم.


7- نحتاج من سابك ان تهدأ مؤشراتها قليلاً الاسبوع القادم خاصة بعد التحرك الأيجابي لأسهم المضاربة اليوم ..حيث ان ارتفاعها المتواصل يزيد من قلق ملاك اسهم المضاربة ويبعث الخوف فيهم ..ويجعل فرص الأحتفاظ بها تتضائل ..ورأينا اليوم الأتصالات ( تقود الخشاش ) بسبب قربها منهم في هذة الفترة .


8-السوق ربما بدأ يسلك طريق متوازن وصحي في كثير من الاسهم ..يجني ربحة في نفس الجلسة ويعود بعدها بقوة السيولة ..حيث نلاحظ اصرار رائع من بعض المضاربين في اثبات قوة سهمه ..وهذا يزيد من ثقة المتعاملين بالسوق وتلوح لهم بالأفق اهداف سعرية جديدة بسبب هذة الثقة ..وسبب هذا التوزان هو عدم ارتفاع السوق كتلة واحدة بشكل قوي مما يجعل احتمالات النزول قوية ..ولكن قطاع يرتفع واخر يجني ..وعلى الجانب الاخر هناك اسهم كثيرة ( مضاربية ) تنتظر دورها في الارتفاعات وقد قامت ( الصادرات ) بقص الشريط يوم امس لها ..خاصة في قطاع الخدمات ( النائم ).


9-ربما التركيز على الاسهم التي تحت الـ30 افضل والله اعلم ..حيث ان فرص الارتفاع فيها اكبر كون هذة الاسهم يتجة اليها غالبية المتعاملين بالسوق ..وابدأ بالاسهم الي عددها اقل ..ومحفزاتها اكثر .

10- قضيتنا في السوق ليست ان نتفائل او نتشائم كيفما اتفق ..ابداُ كل مافي الموضوع ان سلوك السوق تبدأ تتضح معالمة شيئاً فشيئاً ..ومتى ماتوفرت فرص الأرتفاع فلن يقف السوق لكلامنا او يرضخ لتهديداتنا ..وفي نفس الوقت متى مارأينا بوادر نزول متواصلة وليس جني ارباح طبيعي ..فسوف ينزل السوق ولن يلتفت لأحد ابدا ..لذلك تعامل مع السوق بواقعية ..خاصة في التصرف والتحكم بالسيولة ..واقتناص الفرص ..وعدم الدخول في توقيت خاطىء .. وعدم الأستعجال في البيع ..والتفريق بين الخوف في موجة صاعدة للسوق والخوف في موجة هابطة .


ماذكر اعلاه.. وجهة نظر تخص الكاتب فقط ..

الله يوفق الجميع .

منقول