السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- حتى لايختلط على الأمر الجميع من ناحية وضع السوق ..وهل هناك نزول او مواصلة للأرتفاع ..فأنني ارى ومن جهة نظر خاصة ( لست ملزماً بها ) ان افضل تشبية لوضع السوق في الفترة الحالية هو ..السوق عبارة عن ( حافلة ) وركاب هذة الحافلة هم شركات السوق بأكملها ..ودور هذة الحافلة هو نقل جميع الركاب ( الشركات ) الى محطات الوصول الخاصة بهم وهي ( اهداف سعرية مرصودة ) الخاص بكل شركة..ويجب على الحافلة ان تقوم بأيصال جميع ركابها الى محطات الوصول الخاصة بهم وتلتزم بذلك ..مهما توقفت الحافلة ( لأعمال الصيانة او لتعبئة الوقود ) وهو مايسمى ( بجني الارباح ) ..هناك من وصل مبكراً لمحطة وصولة ( الاولى ) وقد شاهدنا ذلك في سابك وسافكو وبعض الاسهم الاخرى ..وهناك ركاب اقترب وصولهم الى محطاتهم ( اهدافهم السعرية ) ..وهناك ركاب لازالوا ينتظرون وصولهم وهم بعيدين عنها الان نوعاً ما ( الشركات التي لم تتفاعل مع ارتفاع السوق ) وبالتالي لن تعود الحافلة الى مكانها السابق حتى تقوم بايصال جميع ركابها وتلتزم بذلك ..

في هذة الأثناء هناك شركات قد تقوم بتغيير محطاتها السابقة ( الاولى ) التي وصلت اليها ( اهدافها السعرية ) وربما تستأجر حافلة اخرى لتقوم بنقلها الى مكان اخر ( اهداف سعرية جديدة ) وهي شركات لديها امكانيات وقادرة على التنقل.. وهذا ربما يظهر لنا في الايام القادمة في شركات تواصل ارتفاعاتها ..والله اعلم.

يبقى ان نقول ان الحافلة لن تعود ومعها ركاب الا اذا كان هناك سبب قوي جداً يعيق حركة هذة الحافلة ..وربما تكون هذة المؤثرات خارجة عن ارادة قائد هذة الحافلة ..طبعاً غير اعمال الصيانة لانها مربوطة بوقت اصلاحها وليست عائق كبير لأنطلاق الحافلة مرة اخرى ..

2-من مصلحة السوق في الاسبوع القادم ..ان تبقى سابك في نطاق سعري بين 162-167 حتى تعطيى الفرصة لبقية اسهم السوق في التحرك وعدم الأنزعاج من حركتها القوية كما حدث في تداول الأربعاء ..صحيح ان السهم حدث ( رش ) ولكن من حسن الحظ جاءت في وقت يتطلع فية الراجحي لأختراق نقطة مقومة جديدة ..وكذلك اقتراب الأتصالات من تجاوز 74 وبالتالي سابك رضخت لرغبة الراجحي والاتصالات ..ووقفت معهم مثل ماوقفوا معها عندما نزلت الى 159

3-منطقياً هناك اسهم لم تخرج من نطاقها السعري على المدى الشهور الماضية ..وبعضها تحرك بشكل ضعيف لايتناسب مع ارتفاعات السوق ..ومنطقياً مثل ماحدث اختراق في المراعي والخزف ونادك في الايام الماضية .. يجب ان يحدث في اسهم اخرى تنتظر الأختراق ..ومنطقياً اذا تجاوزت كيان 20 يجب ان تصل الكهرباء الى 15 على اقل تقدير..ومنطقياً هناك اسهم اخترقت نقاط المقاومة ولن تعود تحت هذة النقاط بعد جلست فيها وقت طويل جداً ..ومنطقياً يجب ان يرتقع السوق طالما اخذ التصحيح وقت طويل قارب سنتين .

4- لازالت هناك اسهم فيها تجميع واضح وتنتظر الوقت للقيام بعمليات الاختراق ..مثل نما والمتطورة وسيسكو والكيميائية والغذائية وصدق ..حيث يلاحظ فيها تماسك قوي وثبات سعري جيد لفترة ليست قصيرة .

5- العقارية اغلقت فوق نقطة المقاومة 43 وتستهدف 46 بعدها 50 بأذن الله ..وسدافكو اغلقت فوق نقطة المقاومة 48.5 ويستهدف 56 والسهم مؤهل لذلك خاصة بعد ارتفاع نادك والمراعي ونما ثبات بين 30.5-31 وتستهدف 31 والكابلات قاب قوسين او ادنى من هدفها الأول 52 بعدها 55 والمتطورة اتوقع ان يكون لها كلمة قوية الأسبوع القادم بعد السحب الهائل على السهم يوم الأربعاء ..ولازالت القصيم الزراعية ( رخيصة ) بأسعارها الحالية وكذلك السيارات ..وهناك الكثير من الاسهم لديها نزعة في الأرتفاع مهما تضخمت المؤشرات ..او تراجع السوق بسبب القياديات .

6-انتبهوا للأسهم التي يحدث فيها اختراق قوي ..فهي وان تراجعت فلايعني ذلك ان السهم وصل الى محطتة السعرية بل هي فرصة لألتقاط الانفاس والعودة من جديد لتسجيل ارقام جديدة بالسوق ..ولاحظنا ذلك في المراعي ..اختراق قوي جدا ..بعدها تراجع بسيط ومن ثم العودة من جديد لتسجيل اسعار جديدة ..وقد نشاهد ذلك في الخزف الاسبوع القادم ..وصل السهم الى 113 وبعدها تراجع الى 103 ولكن السهم مؤهل مرة اخرة للوصول الى 113 وربما تجاوزها والله اعلم .

7- التنقل من سهم الى اخر ..قد يحرق محفظتك وجميع الأسهم مهيأة للأنطلاقة وفي اي وقت ..ولن تكون ( بطل الفيلم ) في اصطياد الاسعار ..بل القناعه مطلوبة ..وايضاً الصبر والهدوء مطلوبين ..ويجب ان ترسم اهدافك بدقة ..حتى تكسب في هذا السوق وتستطيع التعامل معه وتستمر فية ..كلامي موجة لمن اشترى سهم بأسعار ممتازة وحققت له ارتفاع رائعة خلال فترة زمنية قصيرة ولم يرصد هدفة ..ولم يغير استراتيجيتة بالسوق .

8-قد نصل قريباً الى 10200 ومافوقها... ربما نصلها سريعاً ببعض البنوك مثل الراجحي وسامبا والاتصالات ..وهذا الامر غير مستبعد اطلاقاً بسبب عدم وصولها الى اهداف السعرية المرصودة لها ..وربما يرتاح السوق بعدها ومن ثم تستلم سابك القيادة من جديد مع دخولنا للشهر الاخير من الرابع ..والتي سوف تتجاوز فيها سابك بأرباحها رأس مالها في مشهد تاريخي لايحدث الا في شركات ( عملاقة ) نفتخر بها مثل سابك ..ولانستبعد ان ارباحها تتجاوز 50 مليار في السنوات القادمة بمعاونها حلفها الكبير ( ينساب وكيان وسافكو ومعادن وهنتسمان وجنرال اليكتريك ) .



كالعاده ..ماذكر اعلاه يمثل وجهة نظر بحتة للكاتب

الله يوفق الجميع.

منقول