النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مقال من إبداعات العشماوي

  1. #1

    Mnn مقال من إبداعات العشماوي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    فهذا مقال وددت أن أنقله لكم لما فيه من الفائدة



    يظلُّ التواصل الجميل بين الكاتب وقرائه عاملاً من عوامل تجدُّد قلم الكاتب وذهنه، وذهن المتلقي، وسبباً من أسباب تعميم الفائدة ونشرها، ووسيلة من وسائل التقويم والتصويب.
    ونحن نشكر جريدتنا العزيزة التي تذيّل مقالاتنا بهذه الأرقام التي تتيح للقراء الكرام أن يتواصلوا معنا يومياً، وأن يشاركوا في إثراء الموقف بالمعلومات المتبادلة والنقد الهادف.
    لقد كتبت عدداً من المقالات في هذه المساحة التي تستقبل دفق قلمي لتنقله إلى من يطّلع عليه من القراء عن اللغة العربية ومكانتها، وقيمتها، وأهمية العناية بها، وكان من بين التعليقات التي وصلتني سابقاً تعليق يتحدث فيه صاحبه عن أن القرآن الكريم هو المصدر الوحيد لتقويم اللسان، فلا ينبغي لنا أن نوجّه الناس إلى غيره إذا أرادوا أن يقوّموا ألسنتهم بلغة القرآن، وقد تواصلت مع صاحب ذلك التعليق على رقم الهاتف الذي كتبه في آخر تعليقه وشرحت له الأمر حتى أصبحت الصورة واضحة عنده، وحينما نشرت أخيراً مقالاً في هذه الزاوية بعنوان: (اللغة ومتعة الإتقان) وأشرت فيه إلى أهمية العناية بالنظام اللغوي والنحوي، وأرشدت فيه إلى قراءة يومية في بعض الكتب، وخصصت منها بالذكر (الكامل في اللغة والأدب للمبرد) وأسميتها (القراءة التطبيقية) بصوت مرتفع مع مراعاة الحركات، موضحاً أن ذلك من أفضل أساليب تقويم الألسنة، لفت نظري تعليق لأحد القرّاء وصلني منبهاً فيه إلى أنه كان من الأولى أن أرشد الناس إلى قراءة القرآن لتقويم اللسان وسلامة الأسلوب، وقد ذكّرني بذلك التعليق السابق، وعلمت من خلال مكالمات بعض القراء أن هناك من يرى أن التوجيه إلى قراءة القرآن بالتجويد والحركات هو الأولى، وأنهم لا يحبذون ما صدر مني من توجيه إلى بعض كتب اللغة والأدب، وأنهم يتمنون لو كان توجيهي إلى القرآن الكريم في هذا المقام.
    ولا بأس لأوضح الأمر للأخوة والأخوات أن أنقل هنا نص رسالة وصلتني من أحد القراء الكرام حول هذا الموضوع ثم أعلّق على القضية من خلالها.
    تقول الرسالة: (ليت قلت له - أي للذي نصحته في مقالي - خُذْ كتاب الله واقرأه واضبط (قرائته) بالحركات، فمن (صحَّ) (قرآتُه) صحّ لسانه وعقيدته). وذكر اسمه الكريم.
    ولابد لنا أن نقف عند رسالة قارئنا الكريم التي تدلُّ على علاقته بالقرآن وتلاوته، لنرى أنه قد وقع في أخطاء إملائية ولغوية في الكلمات التي وضعتها بين قوسين، فكتب كلمة (قرائته) بهذه الصورة، والصحيح (قراءَتَه)، وكتب الفعل (صحّ) بدون تاء التأنيث، والصحيح (صحَّتْ) لأنه يقصد القراءة، وكتب (قرآتُه) والصحيح (قراءَتُه).
    والسؤال هو: كيف وقع الأخ الكريم في هذه الأخطاء مع كونه ذا علاقة بالقرآن الكريم؟ وأجيب باختصار فأقول:
    القرآن الكريم هو مرجعنا في كل شيء، وهو الذي حفظ مقام لغتنا ورفع مكانتها وزادها تألُّقاً وبياناً، ولا شك أن حافظ القرآن الكريم والمداوم على تلاوته وتدبُّره أقرب الناس إلى سلامة اللغة، وصحّة النطق واستقامة اللسان، وإذا كان تدبُّره للقرآن أقوى، كانت لغته أقوى، ولهذا كان حافظ القرآن وتاليه والمعتني به أقدر من غيره على فهم اللغة والتعامل معها بتمكّن وإتقان، ولكنّ تقويم اللسان حتى يصبح منطلقاً بلغةٍ سليمة يحتاج إلى تدريباتٍ أخرى يتعامل فيها الإنسان مع أساليب المتقنين للغة من العلماء والأدباء والبلاغيين. وأنا حينما أوجّه الأخوة والأخوات إلى القراءة التطبيقية في بعض كتب التراث المنوّعة إنما أقصد بذلك التدريب المستمر على لغة بشرية قريبةٍ من لغتنا التي نتعامل بها من حيث الصياغة والتراكيب التي تظلُّ - مهما أُتقنت - دون مستوى بلاغة كتاب الله وبيانه، وبيان رسول الله عليه الصلاة والسلام.
    لا تعارض أيها الأحبة بين الأمرين، ويظل صاحب العلاقة بالقرآن أقدر على الإتقان اللغوي وعلى الاستمتاع بجمال اللغة ومواطن الإبداع فيها.
    إشارة:


    ولم تزل نخلة الإسلام باسقةً


    مليئةً بعذوق التمر والرُّطب

    منقول اليوم من جريدة الجزيزة


    د.حمتو



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #2
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [align=center]
    مقال قيم وفي متعة ومنفعة

    بارك الله بك اخي الكريم

    وشكراً جزيلاً ...[/align]



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  3. #3
    مستشار مضيف قصه وقصيده وتاريخ شمر الصورة الرمزية مشــــعل


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    3,138
    المشاركات
    3,138


    يعطيك العافيه

    والعشماوي استاذ فاضل

    ومبدع

    خصوصا بالشعر الفصيح

    يعطيك العافيه ياحمتو




  4. #4


    [align=center]مقال رائع وإن كنت أتمنى لو أرفقت معه مقاله الأول الذي كان السبب في كتابته لهذا المقال الأخير حتى تكون الصورة واضحة

    بارك الله فيك أخي حمتو على هذا النقل الجميل[/align]



    يانسمـــة الــــوادي ,, ياوردة بــــلادي
    حايل ربى الشادي ,, يانرجس وكادي

  5. #5


    أشكر الجميع الأخ شام والغفيلي وأما الجازي فأنا أزيد في شكرها لسببين

    الأول سعة إطلاعها وربطها الجيد للمواضيع

    الثاني لتنبيهها الجيد

    وأحيطها علما أني لست من قراء الصحف لكن أعجبت به لأنه يمس تخصصي مساسا مباشرا.



    وشكر

    د.حمتوا



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  6. #6


    [align=center]ولأنك أخجلتني بزيادتي في الشكر فقد بحثت عن المقال الأول وأحضرته معي وها أنذا أعرضه هنا حتى تكتمل الصورة ويتم المقال ويتضح القصد ولك كل الشكر على مشاركتك :

    المقال بعنوان : اللغة ومتعة الإتقان


    قال لي: ما فائدة النظام اللغوي، وقواعد النحو ما دام الإفهام حاصلاً من غيرهما، قلت له: ما سبب هذا السؤال؟ قال لي: بحث صغير كتبته أعاده إليَّ الأستاذ مليئاً بالتصويبات اللغوية والنحوية، وكتب لي عبارة: أعِدْ صياغة بحثك لغوياً ونحوياً، وحينما اتصلت بالأستاذ سألته: ألم تفهم موضوع البحث والمراد منه؟ قال: بلى، قلت: فلماذا تطلب مني إعادته؟ قال: لعدم استقامة أسلوبك فيه، ولكثرة أخطائك اللغوية والنحوية، وعاتبني عتاباً شديداً على ضعفي في لغتي، وبعد انتهائي من مكالمة أستاذي خطر ببالي هذا السؤال الذي أوجِّهه إليك.

    قلت له: لو أننا وجهنا هذا السؤال إلى كل نظام متَّبع لأصبحت الدنيا فوضى، ولاختلَّت حياة الناس فيها، وحتى أقرِّب لك الصورة أضرب لك مثلاً بنظام المرور الذي ينظم سير الناس، ويحول دون الحوادث المفجعة، والأضرار الفادحة بإذن الله، هل يصح لنا أن نقول: ما فائدة نظام المرور ما دام الهدف الوصول إلى المكان الذي أريد بأي طريقة كانت، ومادام سائق السيارة يستطيع أن يصل إلى هدفه بركوب الأرصفة وتجاوز السرعة القانونية وقطع إشارات المرور وإزعاج الناس بمنبِّه السيارة، وعدم مراعاة أحقية المشاة وغير ذلك من أساليب الفوضى المرورية.

    هل يصح أن نوجه هذا السؤال مع أن تحقيق الهدف ممكن بصورة غير نظامية؟

    اللغة يا صاحبي نظام دقيق يعبر عن الفكر والثقافة والعقيدة، ولكل لغة في العالم نظامها الذي تلتزم به، ويصبح التزام أهلها بنظامها جزءاً من بناء شخصيتها، وشخصية المجتمع الذي يتحدث بها، وهنالك علاقة وثيقة بين اللغة وبين المخ البشري وهي علاقة قائمة على الانسجام والنظام الدقيق، ففي مخِّ الإنسان مجالات متعددة، يذكر الخبراء في هذا المجال أنها مائتا مجال، ومنها مجال اللغة التي يستخدمها الإنسان، ويؤكدون أن مجال اللغة في المخ البشري هو المجال الوحيد الذي يحرِّك المجالات الأخرى كلَّها حينما يتحرك، وكلما كانت لغة الإنسان منظمة مرتبة كان انسجامها مع تفكيره ومشاعره أكبر، وكان الاستقرار النفسي والعاطفي والفكري عنده أقوى، هذا بصفة عامة في اللغات جميعها، فكيف بلغتنا لغة القرآن الكريم المرتبطة ببلاغته وبيانه ونظامه الفريد، والمرتبطة ببلاغة محمد -صلى الله عليه وسلم- وبيانه المتميِّز، والمرتبطة بتاريخ الأمة العربية والإسلامية قديمة وحديثة، وبمنظومة القيم والمبادئ التي يقوم عليها كيان الأمة كلّها؟

    إني أدعوك إلى إراحة نفسك من سلبيّات هذا السؤال والدخول إلى علم اللغة الجميل الذي سيمنحك حينما تتعامل معه متعة لا حدود لها، وسيكون من أسباب استقرار ذهنك، وتركيز شخصيتك، ورفع مستوى فهمك لما تتلقَّاه من العلم بمجالاته كلِّها.

    قال لي: كيف أتقنها وأنا على هذه الدرجة من الضعف؟

    قلت له: تحتاج إلى عزيمة وهمَّة فهل أنت كذلك؟ قال: نعم، قلت: فخذ كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد واقرأه بصوت مرتفع حسب استطاعتك مع مراعاة الحركات الموجودة على الكلمات فإن ذلك سيدخلك إلى علم اللغة الجميل.

    إشارة: ما أجمل متعة الإتقان حينما تستقيم اللغة على اللسان.
    [/align]



    يانسمـــة الــــوادي ,, ياوردة بــــلادي
    حايل ربى الشادي ,, يانرجس وكادي

  7. #7


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

    ووالله لهذا المقال أحب إلي من الذي كتبت

    ووالله لهذه هي اللغة التي يستطيع العقل العاقل التخاطب بها



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  8. #8
    أبو ليان
    ضيف



    شكرا على الموضوع




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الجائزة: تشجع إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة
    بواسطة هند القاضي في المنتدى مضيف ذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-07-2009, 01:37
  2. فلوجة العزمات ......العشماوي
    بواسطة ريم شمر في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-11-2004, 06:25
  3. القدسُ أَنْتِ - العشماوي
    بواسطة فواز في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-11-2002, 00:29
  4. التوقيع الأخير ( شعر العشماوي )
    بواسطة فواز في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-09-2002, 09:22
  5. إبداعات الكذب......
    بواسطة بنت ليوا في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-04-2002, 15:10

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته