السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-استطاع السوق ان يتعامل مع خبر الأكتتابات الكبيرة بكل واقعية ..فعلى الرغم من البيع الكبير مع بداية تداولات يوم امس الأربعاء.. وربما من باع في البداية فشل في قياس تأثير الاكتتابات( في الوقت الحالي ) على السوق مباشرة ..اكتتاب بعد شهر ..واخر بعد ثلاثة شهور وكانت النتيجة ان تأثيرة وقتي فقط ولم يتعدى 24 ساعه ..عموماً الاربعاء .. تماسك السوق تدريجيا حيث خفت حدة التأثير النفسي والشحن العصبي لدى الكثيرين ..وكانت سابك كالعادة في قمة حضورها ..وهي من جديد تثبت بأنها هي من يقود السوق ..وهي من يعطي الفرصة لأرتفاعات الاسهم الصناعية الكبرى ..وهي من يعطي بُعد جديد للسوق ..كما انها بأرتفاعاتها الحالية تعطي عمق اكبر للسوق .. و تجذب المستثمرين للسوق لأستغلال الفرص الاخرى.

2-الاكتتابات الكبيرة يكون تأثيرها ايجابي عندما يكون السوق في مسار صاعد ..والعكس صحيح..بمعنى اي اكتتاب كبير ينزل للسوق واتجاهه نزول فأن تأثيرة يتضاعف بشكل اكبر سلبياً على السوق ..حيث العزوف عن الشراء وعن الأكتتاب ايضاً ..ولكن عندما يكون السوق في اتجاه صاعد ..فأنة يخطف الأضواء ويجذب السيولة ويصبح الأهتمام اكبر بالسوق من الجميع وتدخل دماء وسيولة جديدة للسوق ..ولنا في كيان عبرة عندما نزلت للسوق كان نفسيات المتداولين سيئة جداً بسبب نزول السوق ..ولم تجد الكميات الكبيرة في الأكتتاب اي اهتمام من المتداولين ..فكان التخصيص مجزي كثيراً لمن اكتتب بها ..كما انها نزلت للسوق بسعر رخيص جداً حتى ان سعرها قارب من سعر الأكتتاب ..اما الآن تغير الوضع كثيراً فالجميع يبحث عن كميات كبيرة والأستثمار بها خاصة عندما تكون ثقيلة وبدون علاوة اصدار مثل الأنماء والاتصالات المتنقلة.

3-الاسبوع القادم ..ستعلن اغلب نتائج الشركات المالية لعام 2007 وهي فرصة لأقتناء الاسهم التي يُتوقع لها ارباح ممتازة ولم ترتفع كثيراً مثل نما ومعدنية ارباحها ممتازة و لديها منحة ..كذلك البحر الأحمر العائد على السهم حتى الربع الثالث 3 ريالات تقريبا والغاز ربما يتحرك بعد تجاوز الكيميائية الـ41 وسدافكو والبابطين واتحاد الأتصالات والسيارات وطيبة ..كما ان النتائج الايجابية لشركات المضاربه بالأخص سيكون له مردود ايجابي على اسعار السهم في الربع الاول من 2008.

4-كيان لها رغبة واضحة في تجاوز الـ30 واتضح ذلك مع تداولات الاربعاء ..وان حدث ذلك ..فسوف تسحب جبل عمر معها لتجاوز الـ30 ..كما انها سوف تسحب اعمار لخانة الـ28 وبالتالي سوف يتجة الكهرباء الى 18 ، صحيح ان هذة الاسهم من قطاعات مختلفة ولكنها عملية تغيير مراكز سعرية وهي عملية تقليدية تحدث في السوق كثيراً.

5-صدق من 21 الى 26 ( درس لمن استعجل في البيع ) والسهم الثقيل والمستحيل ان يتحرك ( الكيميائية ) استجاب لوضع السوق ..يجب ان نضع في الاعتبار ان كل سهم جيد ولم يتحرك يحتاج الى صبر ..كيان ماوصلت الى هذة الاسعار الا بعد ان طفش الجميع من السهم ....المضارب احيانا يحرق دمة ويضيع جهدة ووقتة في متابعة السوق ..ويتخذ قرارات خاطئة ..والمستثمر ( مرتاح ) ويستغل وقتة وجهدة في امور اخرى ومع ذلك يسجل نجاح كبير في السوق .

6-السوق اصبح ( مثالي ) بكل المقاييس ويجب ان لاتغلبنا العاطفة ..من يستحق الارتفاع ..ارتفع ومن يستحق النزول ..نزل ..صحيح ان السوق لم ينصف اسعار بعض الاسهم بسبب الاهتمام المتزايد في شركات البتروكميكلز ..الا انة يعطي بكل سخاء لمن يستحق والسيولة تذهب للشركات الممتازة ..واقرب دليل على ذلك الكابلات ..سهم يعتبر ( خشاش ) سابقاً ولكن بعد الارباح الكبيرة قفز السهم بشكل قوي وبدأ ( يزاحم الكبار ) ..الصناديق والمحافظ الكبيرة تعمل في السوق بشكل جيد وهم يشعرون الان ان الأجواء مناسبة للأستمرار في السوق بسبب انصاف السوق للشركات ذات النمو والشركات الكبيرة ..كما ان السيولة ( تهمس ) لجميع الشركات بأن البقاء للأقوى والارقام والنتائج هي من يحدد وضع الشركة سعرياً.

7-اللجين ( سهم ) يسير ويعمل بصمت ..السوق في جهه والسهم في جهه اخرى وكأن السهم في سوق مجاور .. يزحف بهدوء لتحقيق اهدافة ..والمتطورة يجب ان تستغل اموال الأكتتاب المجمدة ( 648 ) مليون .. حتى نرى نقلة ملفتة في الارباح..ونما سهم مضغوط جداً والشركة تسير في الطريق الصحيح ..واميانتيت قاربت ارباحها لهذا العام 100 مليون .. والمصافي حركتها ملفتة جداً يومي الثلاثاء والاربعاء.. واسمنت تبوك رائع للمستثمر 2.5 ريال لكل سهم والدوائية لديها مقاومة عند 67 اذا تجاوزتها سيكون لها عطاء قوي والله اعلم .

8-مع نزول الـmtc وكذلك بنك الأنماء للأكتتاب ..ومع وجود النسبة والتناسب ..ربما يكون هناك تأثير وقتي على حركة العقار من الآن وحتى شهر ابريل 2008 ، حيث ان كثيرمن المواطنين ورؤس الأموال الكبيرة ترغب في الأكتتاب والاستثمار بهم ..وبالتحديد بنك الانماء ( اكثر من مليار سهم ) ..حيث ستتجة سيولة كبيرة وضخمة للحصول على اكبر قدر ممكن من الكميات ..خاصة ان الاسعار ( تأسيسية ) وليس فيها علاوة اصدار ..لذلك اقول ..ربما تهدأ حركة العقار خلال الشهرين القادمين ..والله اعلم.

9- بعد اعلان الأكتتابات الكبيرة في وقت واحد ..بدأ السوق اكثر حرية ..واصبحت عملية التخطيط اكثر وضوحاً لمن يعمل في السوق ..وتغلبنا على كابوس الاعلانات المفاجئة ..وربما يصبح الأربعاء من افضل الايام ..كما ان السوق سيكون اكثر جاذبية للمستثمرين من جديد ..فالاجواء تحسنت كثيراً عن السابق ..ودخول شركات كبيرة في السوق يعني دخول سيولة جديدة وارتفاعات ..ومنافسات سعرية بين كثير من الاسهم .

10- الاحساء بعد اعلانها الأخير بالتقدم الى هيئة سوق المال بطلب رفع رأس المال ثلاثة اسهم لكل سهمين وذلك لتمويل مشروع مصنع رقائق الالمنيوم في الجبيل ..ربما السهم بأسعاره الحالية 32-33 جيد للأستثمار في الفترة القادمة ..والله اعلم.


الله يوفق الجميع.

منقول